691 (( خَالِف تِذكَر ))


691 (( خَالِف تِذكَر ))
الاستاذ محمد العبودي


هذا مثل قديم ذكره الميداني وحكى عن المُفَضل بن سَلَمةَ : أن أول مَن قاله الحُطَيئَة , وقد ورد في بيت من الشعر أنشده الجاحظ عن الأصمعي :

خِلافاً علينا من فَيالةِ رَأيهِ =  كما قِيل قبل اليوم : خَالِف فتذكرا

وفَيالَةُ الَرأي : ضَعفُهُ وقال الجاحظ : تقول العامة (( ما يسَوى فلان كَعباً أعسر )) وإنما بَنُو فُلان كِعَابٌ عسر , قال الشاعر :

إن كَبُر الناسُ عَنَا = وانَ يعنُوُ يَكبُر
فليس يعدو خلافاً = إذ قيل : (( خالف تُذكَر ))
خِلاَفَ كَعبٍ ذي دارَتَين في الرأس أعسَر

ولشهرة المثل عند الادباء في القرن الخامس ذكر الأديب يعقوب النيسابوري أنه جَمَعَه وأبا نصر الفاداري مائدةٌ قال : فَخَالَفتُ الجماعة إلى نوع من الطعام لم يَمُتد اليد إليه سواي , فقال أبو نصر : لا تُخَالِف فإنَك مذكور .
قال الأديب : فالشيخ على هذا الثناء مشكور وإنما عَنَى بقوله المثل السائر (( خالف تذكر ))
ومن طريف ما يُروَى في الأخذ بالمثل ما نقله الجاحِظ والراغب : أن اعرابيةً قالت لابنها : يا بُني إذا جلستَ مع القوم , فإن أحسنت أن تقول كما يقولون , وإلا فخالف تذكر وقال بعضهم : خالف تُنكر , فقيل : إنما هو تُذكر , فقال : هذا أولُ الخلاف .


 

جميع الحقوق محفوظة © الراوي – سالفة وقصيد.