971 (( زل برجلك ولا تزل بلسانك ))


971 (( زل برجلك ولا تزل بلسانك  ))
الاستاذ محمد العبودي


زل : من الزلل . والمعنى : لان تزل برجلك ، اهون من ان تزل بلسانك وذلك لان : زلة اللسان لا تقال كما يقول المثل المولد
وقال شاعر :

يموت الفتى من عثرة من لسانه = وليس يموت المرء من عثرة رجل
فعثرته من فيه ترمي برأسه = وعثرته بالرجل تبرأ على مهل

وقريب منه :

وجرح السيف يأسوه المداوي = وجرح القول طول الدهر دامي

ومن كلام عمرو بن العاص قوله لابنه  ، يابني عثرة الرجل عظم يجبر وعثرة اللسان لا تبقى ولا تذر
وقيل ك عثرة القدم ،  ايسر من عثرة اللسان


 

جميع الحقوق محفوظة © 2016 الراوي – سالفة وقصيد.