1278 (( الْعِذِرْ ما يَمْلاَ بَطِنْ جايع ))

Share


1278 (( الْعِذِرْ ما يَمْلاَ بَطِنْ جايع ))
الاستاذ محمد العبودي


المعنى : ان العذر لا يملأ بطن الجائع ، ولا يغنيه شيئاً ، كما قالوا في المثل السابق : ” ردي العطيه ولا جيد العذر ” ولذلك قالت العرب في أمثالها : ” المَعَاذِيُر طَرفٌ مِن البُخْلِ ”   وقال بعضهم شعراً :

والْهَفَ نفسي على مال أُفَرِّقه = على المُقِلِّينَ من أهل المروآت
إنَّ اعتذاري إلى مَنْ جاء يَسْأَلُني = ماليس عنديَ من إحدى المُصِيباتِ

ومن الشعر العامي النجدي قول عبد الله بن سَبِّيل :

والضَّيْفْ عِذْرِ مْعَزِّبه ما يْعشِّيه = بالحَقّ يَنْطِفْ شاربه مِنْ دْهانه

وهو عند العامة في السودان بلفظ : “العذر ما يملا بطن جيعان “


 

جميع الحقوق محفوظة © الراوي – سالفة وقصيد.