409


الاستاذ عبدالرحمن السويداء


الشاعر محمد بن عبد الله العوني سبقت ترجمته قيل إنه في أحد اسفاره مر على شريف مكة الشريف عون الرفيق 1299 هـ وفي جلسة جمعت الشعراء الذين يحضرون مجلس الشريف، قال الشريف: إن شعراءنا في الحجاز أجود وأقوى منكم يا شعراء نجد مثل الشاعر بديوي الوقداني وغيره وهو يشير بذلك إلى العوني فقال العوني هذا القول يحتاج إلى برهان فليقل كل منا قصيدة ونرى من يكون القوي من الضعيف وموعدنا صباح الغد في هذا المجلس وليقل كل منا قصيدته وفي الموعد المحدد حضر الشعراء فتصدر العوني المجلس وألقى قصيدته المهملة من النقط وطلب من أي شاعر أن يجاريه بمثلها فانسحب الشعراء ولم يتقدم منهم أحد لمجاراته وبذلك انتصر العوني عليهم بحضرة الشريف. الجدير بالذكر أن القصائد المهملة قد قالها الشعراء العرب ولكنها مغرقة بالصنعة والتكلف وقد سبق العوني في هذا المجال حسبما رأيت الشاعر محمد بن العبون 1247 ه وقصيدة العوني يقال إنها طويلة ولم أعثر إلا على هذه الأبيات منها :

540 هل الهلال وهامل الدمع مدرار = لاهل وأهمل كالهلل ماطره هل
541 على مود مالك الله ولا صار = لا دم ولد حاله ولا للملا دل
542 صور وصار الملح والسطر والكار = لهو المها ماله ولا رسم ما كل
543 لو صاح صالح طالعه ساع ما دار = أسود على صدره على المسك عمل
544 سامح محمد لا أرى روس الأسطار = واحسامها الصارم لراع الهوى سل
545 ولا رد كود اهلا وسهلا له أكرار = والحلم هو والعلم دله ولا دل
546 أسى المود وما درى الود ما صار = ولا له كم ورا لهم دل
547 اول صدود مواصله والهوى حار = المدهر رده على حاله أول
548 ولولا حلاله حلها كاس الأكدار = ماحل هول اللال واللوم ما دل
549 عسى عسى ما كمل الدهر للدار = عاد الرحى دوره على روس وحلل
550 وصلوا على طه على رؤوس الأوعار = أو ما كسى روس الوطا للسما طل


540 هامل: منسكب فصيحة، هلل: يعني هلل السحابة.
يبتدئ الشاعر هذه القصيدة بقوله لقد هل هلال الشهر ودمع عينيه تنهل وتنسكب وكأنها شآبيب السحابة المنصب من ذيلها.
وهذه القصيدة فيها الكثير من التكلف وإقحام ألفاظ لا معنى لها وذلك تجنباً للحروف المنقطة وفيها أثر الصنعة واضح.
541 مالك الله، أي أنه لم يولد مثله، ولم يأت من ذرية آدم من يماثله.
يقول الشاعر: إن دموعه هذه كانت على هذا الذي يوده ولا يوجد له مثيل ولا شبيه له في ذرية آدم ولا يشابهه أحد في دلاله وجماله.
542 صور: صوره الله، السطر: الجمال، الكار: الميزة، المها: بقر الوحش.
يقول الشاعر: إن هذه المعشوقة ليس لها مثيل فقد صورها الله على أجمل صورة فلا المها تشبهها حيث إنها أجمل منها ولم يخلق مثلها.
543 يقول الشاعر في هذا البيت كما يبدو لي لو أن صائحاً صاح ونظر إليه فالتفت لبرزت على الصدر تلك الجدائل الغليظة السوداء تلك الجدائل التي تمشط بالروائح العطرية كالمسك والريحان وغيره.
544 في صدر هذا البيت حشو زائد والمقصود كما يبدو لي أن عينيها ما يشبه الحسام حين يجرد من غمده ويضرب به ويقصد نظرة عينيها الساحرتين.
545 كود : غير.
يقول الشاعر: إن معشوقته تلك لم ترد عليه سوى بجملة أهلاً وسهلاً يكررها عدة مرات وتتصف هذه المعشوقة بالحلم والعلم بالإضافة إلى الدلال والجمال.
546 ورا: أراه إياه ووضحه له.
يقول الشاعر: إنه قد أسى لمن يوده ولم يدر المود ما الذي صار له ولم يبين له ولم يوضح له ما يكنه له من الود ولم يظهر له كذلك ما يتمتع به من الدلال.
547 المدهر: المتحرك
يقول الشاعر: إن أول صدود هذه المعشوقة حينما أغضت في عنفوان ساعات الود وحرارة الشوق إليها وأعاد المتحرك إلى الهدوء فعاد إلى حالته الأولى.
548 حلاله: حلي له، اللال: السراب .
يقول الشاعر: لو لي ما حلي له كأس الأمرار وذلك كلما حل هول من الأهوال وصار يطارد السراب ثم يلوم نفسه طالباً الدليل عليها.
549 يطلب الشاعر أن يدور الدهر على هذه الحال ويطحنها طحن الرحى حين يعود عليها مرة بعد أخرى على رؤوس أولئك الذين حالوا دونها.
550 الأوعار: جمع وعر وهو المكان المرتفع صعب المرقى فصيح، الوطا الأرض فصيحة.
يكمل الشاعر هذه القصيدة بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم على رؤوس المرتفعات بعدد ماكسي وجه الأرض من طل السحاب والقصيدة كما قلت فيها الكثير من الحشو الفارغ وإنما جاءت على طريقة التعجيز لاختيار الكلمات ذات الحروف غير المعجمة وهذا المنحى قد اتبعه الشعراء العرب في الشعر الفصيح والشعر الشعبي منهم الشاعر محمد بن لعبون.

جميع الحقوق محفوظة © 2016 الراوي – سالفة وقصيد.