1077


الاستاذ عبدالرحمن السويداء


يبالغ البعض في الافتخار بما كان عليه آباؤه وأجداده من مكانة اجتماعية دون أن يعمل هو أو يخدم مجتمعه بحيث يحتل المكانة التي كان عليها أسلافه ويكون خير خلف لخير سلف أو ربما يفوق ما وصلوا إليه، في هذا الركون لإلى الماضي دون العمل حاضراً ومستقبلاً وقد عبر عن هذا الجانب الشاعر الهرشاني بقوله :

488 البعض ينقل عظام الميت = يقول واطيب جد لي
489 الجد ما فاد قوم سبيت = من الناس عن ديرته جلي

وسبيت هذا صار مضرب المثل حيث يقال: “سبيت ماله بيت” .


488- يقول الشاعر متهكما بمن يفخر بسلفه دون أن يفعل هو كما فعل سلفه إن البعض ينقل عظام الأموات من أجداده ويقول ما أطيب جدي دون أن يفعل كما فعل جده ومثل هذه الفئة هم الذين يسيميهم الناس العظاميين وعلي عكسهم الذين يسمونهم العصاميين الذين يعملون بأنفسهم ويصلون إلي مختلف درجات المجد دون أن يكون لهم سلف ذوي مكانة في مجتمعهم .
489- سبيت: جلي من مكان إلي مكان لعدم أخده حقه بيده, يقول إن طيب الجد لم ينفع ذلك الرجل المسمي سبيت الذي تخاذل ولم يأخد حقه بنفسه فأصبح لايستقر بمكان إلا طرد منه ولذلك تولد عنه المثل القائل (سبيت ماله بيت) .

جميع الحقوق محفوظة © 2016 الراوي – سالفة وقصيد.