1115

Share


الاستاذ عبدالرحمن السويداء


الشاعر محسن بن شايع الحمامة التميمي رحمه الله سبقت ترجمته وكان من شأنه أن رأي فتاة من أهل قصر العشروات فأخذت لبه وأحب أن يتزوجها فأرسل قصيدة للشاعر زيد بن سلامة الخشيم الخالدي أمير قفار يستنجده بقوله :

610 ياراكب مِنْ عِنْدنَا فَوْقَ ذيال = يَطْرَبُ لِيَانَا شُتَّ يَدِيُّهُ الْحَبَّالِ
611 يَمُدُّ مِنَ الرَّوْضَةِ عُلِيَ قَوَدَةُ الْمَالِ = وَالْعَصْرِ يُلْفِي دِيرَةُ لِلْقُبَالَيِّ
612 يُلْفِي دِيَارُ مُبْهِرَةُ كُلَّ فَنُجَالُ = حطاطة بِصُحُونِهِمْ كُلُّ غَالِي
613 يا زَيْدِ زَالَ الْعُمَرُ كَانَ الْغَضِّيُّ زَالَ = وارجو حَيَّاتِيٌّ كَانَ خَلِيُّ قُبَالَيْ
614 يا زَيْدِ جُثَّمِي عَلِيٍّ وَاُهْجُ اللال = عُرْيَانَ زَرِيَّانِ صعيب الْحَوَالَ
615 يا زَيْدِ شَالِ الثَّوْبِ نَهِدُّالْغَضِّيَّ شَال = فَقَمَعُ الزَّبِيدِيِّ فِي عذي السهال
616 وَالَا فَناتِيُّهُمْ مَعَ اللُّقَمِ صوال = شَبَّ وَشَيْبانُ وَنَضَّةٌ ع عِيَال

ويبدو أن هناك بيت أو ابيات ساقطة قبل البيت الأخير لوجود فجوة في المعنى العام للقصيدة وعندما وصلت القصيدة إلي الوسيط زيد الخشيم أجابه بقوله بقصيدة لم نعثر منها سوي علي هذة الابيات :

617 إنطح كنيدك لَا تُصَيِّرُ اُنْتُ ذلال = وايقف بِوَجْهِ اللَّيِّ الْأَنْيَابَ جالَي
618 وَإِنْ كَانَهُمْ عَيُوا عُلِيَ طِيبُ الْفَالِ = قُلٌّ لَهُ تُغَلِّيَ وَالرِّضَا مِنْ حُلَاَلَيْ
619 لَا أَطُلُعُ مَنِ الدِّيرَةَ لَهُ اللَّهُ رُجَّال = واقول هَذَا قُدِرَ مِنْ هُوَ عَني لِي
620 مَعَ عيلم فَوْقهُ درايج وَمَحَالَّ = و تِسْعِينَ غَيَد شَرِّكُنَّ بالزلاتي
621 وان كَأَنّهُمْ عَيُوا عُلِيَ طِيبُ الْفَالِ = رُدَّ النَّقَا وَاِنْدَبْ لَنَا بِالْعجَالِ

وحصل للشاعر محسن ما أراد فتزوج بالفتاة .


610- ذيال :له هلب طويل فى ذيله وهو ميزة فى الابل ،ناشت ،لمست ،ينادى الشاعر راكب ذلك الجمل الذى تلك صفته بأن يوصل رسالته الى من سيرسله اليه.
611- يمد ينطلق أو يسير ،الروضة ، مدينة الروضة شرق جبل رمان بمنطقة حائل ، قودة المال : فى الصباح بعد طلوع الشمس ، ديرة القبالى : يعنى قصر العشروات إلى الشرق عن جبل أجأ جنوب غرب حائل وبين الروضة و القصر نحو (80) كيلا ،يقول إن هذا الجمل سيسير من الروضة فى الصباح ويصل الى القصر فى عصر ذلك اليوم قاطعا تلك المسافة التى كانت تعد بعيدة فى ذلك الوقت .
612- يلفى : يصل فصيحة ، مبهرة :يضعون البهار فى القهوة وهى كناية عن الكرام ،حطاطة :ما يقدمون للضيوف فى صحونهم من الطعام ، يقول إنك ستصل إلى اولئك الكرماء الذين يضعون فى صحونهم لضيوفهم ما غلى ثمنه من الطعام والذبائح بالاضافة إلى القهوة والتمر .
613- زيد : يعنى زيد بن سلامة الخشيم الخالدى ، قبالى :أمامى ،ينادى الشاعر رفيقه زيد مخبرا إياه أنه ربما فارق الحياة ان لم يحصل على تلك الفتاة ويتزوجها وإن حصل عليها فسوف يستمر حيا .,
614- واهج اللال :شدة الحر عندما يبدو السراب طافحا فوق الارض ، يقول إننى قد تجشمت المصاعب فى اصعب الاحوال والظروف فى حالة سيئة عريانا بمظهر مزرى وإننى بحاجة إلى فزعتك.
615- شال :رفع ، الزبيدى : نوع ابيض من الفقع يشبه به الشعراء نهدي المرأة ،عذى :نظيف ، يقول ان تلك الفتاة ذات نهدين قد رفعا ثوبها فوق صدرها وكنهما نبت الزبيدى فى تلك الارض النظيفة.
616- اللقم : ريع فى اعلى مدينة الروضة إلى الغرب عنها وتقع على أسفله يجرى معه وادى اللقم ،نضة عيال : شبان على افضل حال ، يقول إن لم تحصل عليها بالوجاهة والمعروف فسوف نحصل عليها بالقوة عندما ناتى أنا وجماعتى مع ريع اللقم متجهين غربا الى القصر العشروات .
617- انطح : واجه ، كنيدك :خصمك ، يقول عليك ان تواجه خصمك إن كان لك خصم ولا تخف أو تذل أمامه حتى تحصل على تلك التى تجلى أسنانها بالمسواك أو غيره.
618- عيوا: أبوا ورفضوا طلبك ،تغلى :تطلب ما غلى ثمنه من المل وغيره، يقول إن كان أبوها رفض ان يزوجك إياها فقل له يطلب ما يريد وسوف ارضيه من مالى الخاص مهما كلفنى ذلك.
619- الديرة :الفلاحة أو البستان ، عنى لى :قصدنى بحاجة ، يقول إننى سأتنازل عن كل ما أملك وهى فلاحتى ونخلى وأقول هذا جزاء من قصدنى لقضاء حاجته.
620- العليم :البئر غزيزة الماء فصيحة, غيد النخيل,مفردها غيداء , يقول إننى سأخرج من الفلاحة بما فيها ذلك البئر العليم وهو من أثمن الأشياء يومذاك مع تسعين نخلة غيداء قد شركت جذورا على ذلك الماء القراح الزلال.
621- رد النقا :إعلان الحرب أو التحدى وهو قول الشخص لخصمه “عليك مردود النقا” إندب لنا : أخبرنا , يقول عليك أن تطلبها من أبيها بالتى هى أحسن بالجاه أو المال وإن رفض ذلك فبقوة السلاح وأخبرنا بذلك .

Share
جميع الحقوق محفوظة © الراوي – سالفة وقصيد.