968


الاستاذ عبدالرحمن السويداء


يقول المثل (( الديك يعاعي بالبيضة )) هذا الغلام الشاعر حل خاله ضيفا على ابيه فعزم الاب أن يذبح لصهره وخال أولاده تيسا من الغنم ورأى ذلك كثيرا في حق صهره، ولم يكن الغلام يملك من الامر شيئا سوى أن يشير على أبيه حين قال له :

241 يا بوي ذبح التيس للضيف منقوض = مادام خرفان المعزب كثيرة

فاضطر الاب أمام هذه المشورة شبه الإلزامية الى ان يغير رايه ويذبح لضيفه خروفا ويكرمه ويعطيه جملا مطية له وهنا شعر انه فعل شيئا كبيرا فقال لابنه متباهيا بما فعله إزاء خاله :

242 يا ورع خالك زارنا والله أعطاه = عطية حر من حرار اصيلة

لكن الغلام الطموح لما هو أكثر أجاب أباه بقوله :

243 كنك عطيته هرش موذيك برغاه = خالي عطاك ام العيون الكحيلة

وهنا وجم الاب ولم ينبس ببنت شفة .


241- منقود:ماينتقد عليه الانسان من قول او فعل ,المعزب :المضيف ,يقول إن ذبح التيث للضيف مما تنتقد عليه لاسيما وأنك بخير حيث يوجد لديك مجموعة كبيرة من الخرفان.
242- ورع :الصغير من الاولاد أساسها فصيح ,يقول إننى لبيت رغبتك وذبحت لخالك خروفا وأكرمته وفوق هذا أعطيته جملا حرا أصيلا.
243- كنك : إن كنت ,هرش : الهرش الجمل المسن ,أما العيون الكحيلة يعنى زوجته أم الصبى , يقول إن كنت أعطيت خالى هذا الجمل المسن الذى أذاك برغائه فقد سبق أن اعطالك خالى أمى ذات العيون الكحيلة.

جميع الحقوق محفوظة © 2016 الراوي – سالفة وقصيد.