993


الاستاذ عبدالرحمن السويداء


تمتد الحياة الزوجية بين الزوجين حتي إذا أمضي الزوجان معا فترة من الزمن بردت الحديدة بينهما كما يقال وشيئا فشيئا حتي إذا أمضي عليهما من 30 – 40 سنة تكون المرأة قد أسنت ولم يعد بها “مص عظم” كما يقول المثل وعند ذلك قد يلتفت بعض الرجال بحثا عن المتعة بالطريق المشروع, وفي هذه الحالة فلا مناص له من أن يتزوج وعند ذلك قد تثور ثائرة الزوجة التي تفقد ما يطلبه زوجها “فسيولوجيا ” وتمد لسانها عليه شعرا أو نثرا والنثر يتجسد بالكلام السليط والحكايات التي تبثها هنا وهناك, والغضب أو التغاضب أما الشعر فيتمثل فيما عبرت عنه تلك المرأة التي لم أهتد إلي اسمها حين قالت معاتبة زوجها :

287 وراك تنساني عسي الشر ما جاك = وراك ماسايلت عما براني
288 وراك تنسي عقب ماناي واياك = أنا عشيرك يوم ماض الزمان
289 أطعت بي من دقق الهرج واغواك = تحط ممهون الثوي في مكاني

لكن زوجها لم يأبه لكلامها بعد أن أعيته الحيلة في إقناعها فيما يرغب الحصول عليه مما تفقده بنفسها فأجابها بهذه الأبيات :

290 كسرت ليحان الزوامل وأنا انهاك = ورحتي وقلتي بس قث الحبالي
291 القلب حال ولو عطش ماشرب ماك = لو كان من ماء قراح زلالي
292 سبحان رب خولقك واودعك هاك = عقب الغلا صرتي لعيني خلال
293 وياما طلبت الله من البيض شرواك = وانت عسي تلقين زيد الهلالي


287- وراك : لماذا , تقول لماذا لم تسأل عنى كفاك الله كل شر لتعرف ما جرى لى من الام بعد ان علمت بزواجك من غيرى.
288- تقول لماذا نسيتنى وانا زوجتك الاولى؟ انسيت العشرة التى بيننا منذ أمد بعيد.
289- الهرج : الكلام , ممهون الثوى : جملة تعنى مهينة الاصل والمجنى او المهان , تقول لقد اطعت بى من سحرك بحديثه وحكاياته الرقيقة حتى ادركك بها وجعلت تلك المراة مهينة المجنى فى مكانى زوجة لك بدلا عنى .
290- ليحان الزوامل : أشد الإبل , قت : اقطع وهى كناية عن الطلاق , يقول ياما أتعبت الركاب نحوك وياما ترددت عليك اطلب منك العوده الى رشدك وقد امعنت بالاصرار على طلب الطلاق منى وتقولين أعطنى حبالى وطلقنى.
291- يقول ن النفس قد شامت عنك وطاب الخاطر منك ولن اعود اليك لو كان مشربك من الماء الزلال وهو كناية عن امور اخرى تخص الزوجين.
292- خولقك : خلقك , أودعك : جعلك , هاك هكذا , عقب : بعد , خلا : عصا غليظة يثبت بالجدار وقد يخز العين يقول سبحان مغير الاحوال بعد أن كنت غالية عندى حبيبة إلى نفسى صرت الان كأنك الخلال الذى يخز العين.
293- البيض : النساء فصيحة , شرواك : مثلك فصيحة , يقول بعد أن أعيتنى الحيل فيك طلبت من الله أن يهيئ لى من النساء مثلك ورزقنى الله بها وانت لعلك أن تجدى رجلا مثل ابى زيد الهلالى المشهور بالشجاعة.

جميع الحقوق محفوظة © 2016 الراوي – سالفة وقصيد.