1345


الاستاذ عبدالرحمن السويداء


هل تعلم أن الفقيه الحنبلي زين الدين الآمدي هو أول من صنع الحروف البارزة ؟ والآمدي يُعدا من أكابر فقهاء الحنابلة فقهاً وصلاحاً وصدقاً ومهابة ، عارفاً بلغات كثيرة منها الفارسية والتركية والمنغولية والرومانية ، وكان كفيف البصر وقد عمى في صغره واحترف تجارة الكتب وجمع كثيرا منها وكان كلما اشترى كتاباً أخذ ورقة وفتلها فصنعها حرفاً أو أكثر من حروف الهجاء لعدد ثمن الكتاب بعدد جمله ثم يلصقها على طرف جلد الكتاب ويجعل فوقها ورقة تثبتها فإذا غاب عنه ثمن الكتاب مس الحروف الورقية فوقه وعلى ذلك فالآمدي يكون قد سبق الفرنسي لويس برايل إلى اختراعه طريقة الكتابة بالحروف النافرة بنحو 600 سنة لأن برايل توصل إلى اختراعه سنة 1850 م والآمدي نحو عام 1250 م رحمه الله وهكذا فالحاجة أم الاختراع كما يقول المثل .


.
جميع الحقوق محفوظة © 2016 الراوي – سالفة وقصيد.